elkasmee

منتدي عام احترافي جديد


    الصف السادس

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 24/09/2010
    25092010

    الصف السادس

    مُساهمة من طرف Admin

    الفصل الرابع
    سر غامض


    رأى على مبارك عظمة وأبهة عنبر أفندى وكيف يقف الناس خاضعين إلى أوامره فتعجب وسأل نفسه ما سر عظمة هذا الرجل؟ وماذا أكسبه هذا الجلال؟ ولم يجب على اسئلة على مبارك إلا فراش عنبر أفندى فأخبره أنه دخل مدرسة قصر العينى بواسطة إحدى سيدات المجتمع واخبره أيضاً أن تلاميذ هذه المدرسة يتعلمون الخط واللغة التركية والحساب وغير ذلك وأن الحكام يؤخذون منها فقال على مبارك عرفت سر عظمة هذا الرجل إنه التعليم الذى يرفع الناس ويعلى أقدارهم ويحقق لهم الحياة الكريمة وسأله أيضاً هل يدخل هذه المدرسة أبناء الفلاحين ؟ فقال الفراش أنه يدخلها من كان له واسطة فدعى على مبارك الله أن يقدر له دخول هذه المدرسة وأخذ يسأل الفراش أن يحدثه عن هذه المدرسة فوصفها له واخبره عن كل ما احب أن يعرف ودون على مبارك كل شىء فى ورقة واستأذن من عنبر أفندى ليعطيه إجازة, وخدمه الحظ إذ تقابل وهو فى طريقه إلى بلدته مع تلاميذ مدرسة منية العز وتسابق معهم فى الخط فكان هوالفائز وشجعه معلمهم على التقدم إلى مكتب منية العزلإنه يوصل إلى مدرسة قصر العينى كما أكد له أن تعليمه سيكون على نفقة الدولة ففرح على مبارك ومضى مع الأطفال إلى منية العز وعندما علم والده بما حدث أخذه وحبسه فى البيت 10 أيام ولكنه استطاع الهرب والتحق بالمدرسة وسار على مبارك فى طريقه مجداً دائب العمل فكان من التلاميذ النجباء الذين فرزوا لإلحاقهم بمدرسة قصر العينى بدون واسطة وعندما التحق بالمدرسة اكتشف أن ما قاله الفراش عن المدرسة لم يكن إلا وهما كبيراً, فقد كان القائمون على التعليم يؤذون التلاميذ بالضرب والإهانة وكانت مفروشاتهم من حصر الحلفا والطعام رديئ وحاول الشيخ مبارك أن يخلصه من هذا النظام القاسى وأيضاً حاول هو الهرب ولكنه تحمل من أجل خوفه على أهله من البلاء الشديد وبطش الحكام وصارت المدرسة بعد نقلها إلى أبى زعبل خاصة بالطب..,, ووجد على مبارك الهندسة والحساب والنحو علوماً ثقيلة عليه حتى تدخل ناظر المدرسة رأفت أفندى وقام بشرح المواد الصعبة بطريقه مبسطة حتى أحب على مبارك الهندسة والحساب وتفوق فيهما وانفتح الباب أمامه عندما اختاروه للدراسة بمدرسة المهندسخـــــــانة وقضى بها5 سنوات برع خلالها فى الدراسة ولقى اعجاب المعلمين والنظار.


    معاني المفردات

    الكلمة معناها الكلمة
    معناها الكلمة معناها

    غامض خفي الأعيان كبراء القوم خافتة منخفضة
    دهشته حيرته أبهة عظمة خشوع خضوع
    يعصون يخالفون فاتجه قصد حيرته اضطرابه
    ذل ضعف يهيئ يعد عزمه إرادته
    اختلط بهم انتقل إليهم دسها أخفاها الدواة المحبرة
    تنفقه تصرفه الوالي الحاكم انتهزوا استغلوا
    عازماً عاقدا ًنيته ذويهم أصحابهم أوى لجأ وعاد
    عنوة قسراً النجباء النابهون دائب جد في
    يتخيل يتصور رداءته سوءه ضاقت به لم تسع له
    لا سيما بخاصة اليأس انقطاع الأمل يبعث يرسل
    جد اجتهد قضى بقى

    الأسئلة

    1. س : ما موقف ( علي مبارك ) من المشهد الذي رأى فيه ( عنبر أفندي ) ؟
     موقف علي مبارك من المشهد الذي رأى فيه عنبر أفندي هو دهشة مما يرى ويسمع .
    2. س : ما سر احترام الناس لهذا الرجل ؟ وكيف وصل إلى ذلك المنصب ؟
     سر احترام الناس لهذا الرجل هو أنه تعلم ووصل إلى ذلك المنصب بعد دخوله مدرسة القصر العيني .
    3. س : لماذا صمم علي مبارك على دخول تلك المدرسة ؟
     صمم على دخول تلك المدرسة لأن التلاميذ يتعلمون فيها الخط والحساب واللغة التركية وغير ذلك . كما أن الحكام يؤخذون منها .
    4. س : كيف التحق علي مبارك بمدرسة ( منية العز ) ؟
     عندما أخذ الإذن من عنبر أفندي لزيارة أهله ففي الطريق تقابل مع صبيان ومعهم رجل يقودهم وأخذوا يتسلون بالخط فكان علي مبارك أحسنهم وأفهموه أنه يمكن أن يلتحق بمكتب منية العز وسوف توصله إلى مدرسة قصر العيني وتقدم علي مبارك إلى ناظر المدرسة ليسجل اسمه مع عدد من التلاميذ .
    5. س : ما موقف الناظر من علي مبارك ؟ وماذا فعل علي مبارك بعد ذلك ؟
     رفض أن يسجل اسم علي مبارك حتى يسمح أبوه بالتحاق ابنه ، هدد علي مبارك الناظر بأن يشكوه إلى الوالي إذا لم يفعل فخضع الناظر لرغبته .
    6. س : كيف التحق علي مبارك بمدرسة قصر العيني ؟ وهل وجد فيها ما يتخيل ؟
     أصبح علي مبارك من التلاميذ النجباء الذين فرزوا لإلحاقهم بمدرسة قصر العيني ولكن وجدها بعيدة عما سمع عن فراش ( عنبر أفندي ) وأن المدرسة بها الضرب والسب والطعام ردئ .
    7. س : ماذا فعل الشيخ مبارك وابنه علي مبارك إزاء ما يحث في هذه المدرسة ؟
     حاول والد ( علي مبارك ) أن يخلصه من هذا النظام وأيضاً حاول علي مبارك أن يخلص نفسه منه بالهروب ولكنه عدل عن ذلك لأنه تذكر ما سوف يصيب أهله من البلاء .
    8. س : أين نقلت المدرسة بعد ذلك ؟ وفي ماذا تخصصت ؟
     نقلت المدرسة إلى ( أبي زعبل ) لتصير مدرسة ( قصر العيني ) مدرسة خاصة بالطب .
    9. س : لماذا فكر علي مبارك في الهروب من مدرسة قصر العيني ؟
     لأنه يكره علوم الهندسة والحساب والنحو التي تدرس فيها وكلام المعلمين مثل السحرة .
    10. س : كيف ابتسم الحظ لـ ( علي مبارك ) ؟
     ابتسم الحظ له بأن بعث إليه من يحببه في تلك العلوم التي يكرهها .
    11. س : من الذي حببه في تلك المدرسة ؟
     الذي حببه ناظر المدرسة بأن جعل كل المتأخرين في المدرسة في فصل واحد مستقل وشرح الهندسة والمقصود من رموزها بوضوح وسهولة ولذلك أقبل التلاميذ على دروسه .
    12. س : لماذا اختير ( علي مبارك ) للدراسة بمدرسة المهندسخانة ؟
     لأنه أحب الهندسة والحساب الذي كان ينفر منهما وتفوق فيهما حتى كان أول فرقته .
    13. س : كم سنة قضاها علي مبارك في المهندسخانة ؟ وكيف كان حاله فيها ؟
     قضى فيها خمس سنوات . كان دائماً فيها أول فرقته ومحل إعجاب المعلمين والنظار وغيرهم .
    الواجب

    1ــ ( عندما دخل الفتى على ( عنبر أفندي ) ، رآه جالساً في عظمة وأبهة أمامه كثير من الأعيان والأغنياء ، يقفون في خشوع ، ويتكلمون بأصوات خافتة ، ويستمعون إلى الأوامر التي يلقيها ذلك المأمور عليهم في إصغاء شديد ) .

    اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
    1) معنى أبهة : ( سرور ــ تقدم ــ عظمة ) .
    2) مفرد الحكام : ( الحكيم ــ الحاكم ــ الحكوم ) .
    أ‌- ما اسم الفتى الذي دخل على ( عنبر أفندي ) ؟
    جـ ـ كيف وجد الفتى ( عنبر أفندي ) حين دخل عليه ؟
    د ـ اذكر تساؤلين مما قالهما الفتى في نفسه ، عندما دخل على ( عنبر أفندي ) ؟

    2 ــ ( أنصت إلى الرجل وهو يثني على حسن إقامة التلاميذ في تلك المدرسة ، وعلى طعامهم وملابسهم وإكرامهم ، فزاده شوقاً إليهاً ) .
    أ‌- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين فيما يأتي :
    1) معنى ( يثني ) : ( يصعد ــ يتقدم ــ يمدح ) .
    2) مضاد ( حسن ) : ( جمال ــ سوء ــ فائدة ) .
    ب ـ من الذي أنصت إلى الرجل ؟ ومن هذا الرجل ؟
    جـ ـ ما المدرسة التي أثنى عليها هذا الرجل ؟
    د ـ بم أثنى الرجل على هذه المدرسة ؟
    هـ ـ ماذا قرر الذي استمع إلى الرجل ، عندما أثنى الرجل على المدرسة ؟

    3 ــ ( فلم يسجل اسم ( علي ) مع التلاميذ حتى يأذن أبوه ، خوفاً من أن يغضب منه ويقاطعه ، وهو صديقه العزيز ) .
    أ‌- ما معنى ( يأذن ) ؟ وما مضاد ( خوف ) ؟ وما مفرد ( التلاميذ )؟وما جمع ( صديق ) ؟
    ب‌- من الذي لم يسجل اسم ( علي مبارك ) مع التلاميذ ولماذا لم يسجله ؟
    جـ ـ ماذا فعل ( علي مبارك ) عندما عرف أن اسمه لم يسجل مع التلاميذ ؟

    4 ــ ( وإذا بالحظ يبتسم له بعد ذلك اليأس ، فيبعث إليه من يحببه في تلك العلوم التي يكرهها ) .
    أ‌- أكمل : جمع : ( الحظ ) : ...................... مضاد ( يكرهها ) : ........................ ومفرد ( العلوم ) : ........................
    ب‌- كيف ابتسم الحظ لـ ( علي مبارك ) ؟
    جـ ـ ما أثر حب ( علي مبارك ) لهذه العلوم ؟
    د ـ من الذي حبب دراسة العلوم إلى ( علي مبارك ) ؟ وكيف تم ذلك ؟
    مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 21, 2017 1:20 pm