elkasmee

منتدي عام احترافي جديد


    الصف السادس

    شاطر

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 24/09/2010
    25092010

    الصف السادس

    مُساهمة من طرف Admin

    (1) مراجعة عامة
    [ الاستفهام ، المضاف إليه ]
    تذكر أن
    أدوات الاستفهام هى
    [ ما ، ماذا ] للسؤال عن غير العاقل. [ لماذا ] للسؤال عن السبب.
    [ من ] للسؤال عن العاقل. [ متى ] للسؤال عن الزمان.
    [ أين ] للسؤال عن المكان. [ كم ] للسؤال عن العدد.
    [ كيف ] للسؤال عن الحال.
    [ هل ] للسؤال عن الإثبات والنفى.
    الإجابة عن كل سؤال بإحدى الأدوات السابقة تكون بذكر المسئول عنه
    ( عدا هل ) تكون الإجابة إما ( نعم ) أو ( لا ).

    تذكر أن
    1) المضاف إليه اسم مجرور ، يحدد الاسم الذى قبله ، والذى يُسمَّى مضافا ، ويعرب حسب موقعه فى الجملة.
    مثال : باب الفصل مفتوح.
    2) يأتى المضاف إليه بعد ( كل ، بعض ، جميع ) وبعد الظروف.
    مثال : وقفت السيارة يمين الطريق.
    3) يأتى المضاف إليه ضميرا متصلا بالاسم.
    مثال : مدرستنا جميلة
    ( نا ) ضمير مبنى فى محل جر مضاف إليه.

    تدريبات
    " أصبحت وسائل المواصلات تريح الإنسان ، وتوفر وقته ، بعد أن اهتم العلماء بتطويرها اهتماما كبيرا ، رغبة فى اختصار الوقت وإنجاز الأعمال ".
    أ) أعرب ما تحته خط.
    الكلمة الإعــــراب
    الإنسان
    العلماء
    الوقت
    ب) استخرج من العبارة :
    * فعلا مضارعا : ............. * وبين فاعله : .............
    * مفعولا مطلقا : ............. * وبين نوعه : .............
    * مفعولا لأجله : ............. * جارا ومجرورا : .............
    * نعتا منصوبا : ............. * جمع مؤنث سالما : .............
    ج) ما نوع كل أسلوب من الأساليب الآتية :
    1- متى تظهر الشمس ؟ ..........................
    2- حافظ على الصلوات. ..........................
    3- لا تسر وسط الطريق. ..........................
    د) ضع مكان النقط فيما يأتى أداة الاستفهام المناسبة :
    1- ............ تذهب إلى الإسكندرية ؟
    2- ............ اسم القصة التى قرأتها ؟
    3- ........... تحب من أنواع الخضروات ؟
    4- ........... تساعد من يطلب مساعدتك ؟
    5- ......... تلميذا فى فصلك ؟

    هـ) عين المضاف والمضاف إليه فى كل جملة من الجمل الآتية :
    الجملة المضاف المضاف إليه
    1 نشرة الأخبار نحرص على سماعها.
    2 شرب اللبن مفيد.
    3 قول الحق فضيلة من الفضائل.
    4 تطير الفراشات بين الأشجار.
    5 يقف المعلم أمام تلاميذه صباحا.
    6 صوت الحق يعلو فوق صوت الباطل.
    7 يقف المصلون خلف الإمام فى الصلاة.
    8 رجل الشرطة يحافظ على أرواح الناس.

    و) ضع سؤالا للإجابات التالية :
    1- يعرض التاجر بضاعته فى السوق. ..............................
    2- لون ماء البحر أزرق. ..............................
    3- نصوم فى شهر رمضان. ..............................
    4- أذاكر جيدا حتى أنجح فى الامتحان. ..............................

    مراجعة نحو ( 2 )
    النعت ، الظرف
    تذكر أن
    الظرف : اسم منصوب يبين زمان أو مكان حدوث الفعل.
    1) ظرف المكان : ( فوق ، تحت ، أمام ، وراء ، خلف ، وسط ، شمالا ، جنوبا ، شرقا ، غربا ).
    2) ظرف الزمان : ( صباحا ، مساء ، ظهرا ، عصرا ، يوما ، سنة ، شهرا ، ساعة ، وقتا ، ربيعا ، خريفا ، شتاء ، صيفا ، نهارا ).
    ملحوظات
    1) الظروف المبنية مثل ( الآن ، منذ ، حيث ، أمس ).
    2) الظروف المشتركة بين الزمان والمكان ( قبل ، بعد ، عند ).
    مثال : قابلت زميلى قبل المغرب. ، قابلت صديقى قبل الميدان.
    3) إذا سبقت الكلمات السابقة حرف جر أو حرف عطف لا يكون ظرفا بل يكون اسما مجرورا أو اسما معطوفا.
    مثال : أمارس الرياضة صيفا أو شتاء.

    تدريبات
    " اللغة العربية لغة أمتنا العربية ، وهى دليل على الاعتزاز بالكرامة ، والأمم الراقية الآن تحرص على العناية بلغتها القومية حرصا شديدا ، وعلى كل الأبناء أن يعيدوا إليها مكانتها اللائقة ، وذلك بالحب المخلص لها ، والحرص على تعلمها ، وحسن استخدامها ".
    أ) أعرب ما تحته خط.
    الكلمة الإعــــراب
    لغة
    هى
    كل
    مكانتها
    ب) استخرج من العبارة :
    * نعتا مرفوعا : .............. * نعتا منصوبا : ..............
    * نعتا مجرورا : ..............
    * جملة اسمية وحدد ركنيها : .......................................
    * ضميرا منفصلا : .............. * وأخر متصلا : ..............
    * ظرفا : .............. * وبين نوعه : ..............
    ج) أكمل بما هو مطلوب بين القوسين :
    أ) يذاكر الولدان .............. دروسهما. [ نعت وبين علامة إعرابه ]
    ب) وطننا .............. ندافع عنه. [ نعت واضبطه ]
    ج) يحاسب المؤمن .......... القيامة على عمله. [ ظرف وبين نوعه ]
    د) دخل.............. فالتلاميذ. [ معطوف عليه وأعربه ]
    د) أعرب ما فوق الخط فى الجمل الآتية :
    أ) أذهب إلى المدرسة فى الصباح. ، أذهب إلى المدرسة صباحا.
    ........................ ، .............................
    ب) قضيت فى النادى ساعة. ، اشتريت من النادى ساعة.
    ........................ ، .............................
    هـ) حول للمثنى والجمع ( الطبيب الماهر المشهور أتقن عمله ).
    المثنى : ........................................
    الجمع : ........................................

    مراجعة نحو ( 3 )
    المفعول المطلق ، الحال
    تذكر أن
    المفعول المطلق : اسم منصوب مأخوذ من لفظ الفعل وهو نوعان :
    1) مؤكد للفعل : لا يأتى بعده نعت أو مضاف إليه.
    مثال : أكل الطفل التفاحة أكلا.
    2) مبين للنوع : يأتى بعده نعت أو مضاف إليه.
    مثال : أكل الطفل التفاحة أكلا سريعا. ، أكل الطفل التفاحة أكل الجائع.
    تذكر أن
    1) الحال : اسم نكرة منصوب يأتى بوصف حال الفاعل أو المفعول به أثناء حدوث الفعل ،
    ولا بد للحال من صاحب.
    ملحوظة : الحال دائما منصوب ( بالفتحة ، بالياء ، بالكسرة ).

    2) صاحب الحال : اسم يأتى فاعلا أو مفعولا به.
    ملحوظة : قد يكون صاحب الحال ضمير مستتر ، تاء الفاعل ، واو الجماعة.
    أمثلة

    الجملة الحال إعراب الحال صاحب الحال
    أذهب إلى المدرسة ماشيا. ماشيا حال منصوب بالفتحة ضمير مستتر تقديره (أنا)
    كتبت الدرس منتبها منتبها حال منصوب بالفتحة تاء الفاعل
    عادت السائحات من الرحلة مشتاقات مشتاقات حال منصوب بالكسرة السائحات
    الأولاد كتبوا الدرس منتبهين منتبهين حال منصوب بالياء واو الجماعة


    تدريبات
    " النحلة دائما تقع عيناها على كل ما هو جميل كالورد والزهور ، فتأخذ الرحيق أخذا ، ثم تعطى العسل إعطاء ، كذلك المواطن الصالح عيونه كعيون النحل لا ترى إلا الأشياء الجميلة ، وإذا شاهد الشىء الذى يحتاج إلى إصلاح أو بناء يتدخل مسرعا ؛ ليبنى ويساعد ويساهم.
    أ) أعرب ما تحته خط.
    الكلمة الإعــــراب
    النحلة
    الرحيق
    النحل
    ب) استخرج من العبارة :
    * فعلا مضارعا : .............. * وبين فاعله : ..............
    * مفعولا مطلقا : .............. * وبين نوعه : ..............
    * نعتا : .............. * ظرفا : ..............
    * حالا : .............. * وبين صاحبها : ..............
    * معطوفا : ......... * ومعطوفا عليه : .......... * وبين أداة العطف : .....
    * اسما مجرورا : .............. * اسما موصولا : ..............
    * ضميرا : .............. * وبين نوعه : ..............
    ج) عين الحال وصاحبها فى الجمل الآتية ، ثم أعرب صاحب الحال :
    الجملة الحال صاحب الحال إعراب صاحب الحال
    عاش الفلاح الصبور فى الحقل صابرا
    عاد الجندى الشجاع من المعركة منتصرا
    أقبل السائح الأجنبى إلى مصر مشتاقا
    شاهدت الثمرة ناضجة على الشجرة
    ذهبت مريم إلى السينما مبتسمة


    د) حول النعت إلى حال فى الجمل الآتية :
    1- عاد الجنود المنتصرون من المعركة. ...........................
    2- شاهدت السيارة المسرعة فى الشارع. ...........................
    3- عاد اللاعب الفائز من المباراة. ...........................
    4- شاهدت الصديق المخلص فى المدرسة. ...........................
    هـ) ضع ظرفا مناسبا مكان النقط ، ثم بين نوعه :
    1- يعيش السمك ........ الماء.
    2- تطير الطائرة ....... السحاب.
    3- وقفت السيارة ....... الشارع.
    4- مكثت فى النادى ..........
    و) أعرب ما فوق الخط فى الجمل الآتية :
    أ) اتجهت الطائرة جنوبا. ، يقع السد العالى فى الجنوب.
    ........................ ، .............................
    ب) سألنى بعض التلاميذ المجتهدين. ، شاهدت التلاميذ مجتهدين.
    ........................ ، .............................
    ج) أكلت السمك طازجا. ، السمك الطازج فوائده كثيرة.
    ........................ ، .............................
    د) يأمل التلميذ المجتهد فى النجاح أملا كبيرا. ، يذاكر ماهر أملا فى النجاح.
    ........................ ، .............................
    د) حول الجمل الآتية للمثنى مرة وللجمع مرة أخرى
    أ) يؤدى العامل المخلص عمله مجتهدا.
    * المثنى : .....................................
    * الجمع : ....................................
    ب) شاهدت صديقا مخلصا يساعد صديقه وقت الشدة.
    * المثنى : .....................................
    * الجمع : ....................................

    مراجعة نحو ( 4 )
    ( المفعول لأجله ، العطف )
    تذكر أن
    المفعول لأجله : اسم منصوب يوضح سبب حدوث الفعل
    ونسأل عنه سؤال : لماذا ...... ؟
    مثال : أصلى شكرا لله. لماذا تصلى ؟
    مفعول لأجله منصوب وعلامة نصبه الفتحة.
    تذكر أن
    المعطوف : اسم يأتى بعد حرف من حروف العطف مثل ( و ، أو ، ثم ، فـ ).
    وهو يتبع اسم قبل هذه الحروف فى الإعراب ويسمى ( معطوف عليه )
    مثال : احرص على العلم والثقافة. ، احرص على العلم ، فالثقافة غذاء العقل.
    اسم معطوف مجرور وعلامة جره الكسرة. مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة.


    تدريبات
    " ما أعظم وسائل المواصلات ، فقد كثر نفعها للإنسان ، فقد يسرت له الانتقال بيسر وسهولة وسرعة ، فالعلم يهتم اهتماما كبيرا بتطوير وسائل المواصلات زيارة فى الراحة واختصارا للوقت ، فيا أبناء الوطن حافظوا على وسائل المواصلات لتنعموا بفوائدها العظيمة ".
    أ) أعرب ما تحته خط.
    الكلمة الإعــــراب
    المواصلات
    نفعها
    الانتقال
    كبيرا
    العظيمة
    ب) استخرج :
    * مفعولا مطلقا : ............. * وبين نوعه : .............
    * مفعولا لأجله : ............. * وبين علامة إعرابه : .............
    * معطوفا : .......... * ومعطوفا عليه : ......... * وأداة العطف : .....
    * أسلوب نداء : ............. * أسلوب أمر : .............
    * فعلا للأمر : ............. * وحدد فاعله : .............
    ج) أكمل بما هو مطلوب بين القوسين :
    1- فاز الطالب المجد بالجائزة و ........ [ اسما معطوفا وحدد المعطوف عليه ]
    2- من علماء مصر المخلصين أحمد زويل. [ أعرب ما تحته خط ]
    * المخلصين : ......................................
    3- عادت السائحات من الرحلة ........ [ حال وبين علامة إعرابه ]
    4- بالعلم نحيا ....... هانئة. [ مفعولا مطلقا وأعربه ]
    5- أحترم والدى ....... لله. [ مفعولا لأجله ]
    6- المواطن الصالح يعمل جاهدا. [ حدد الحال وبين صاحبها ]
    7- نقرأ الكتب باستمرار ...... فى المعرفة. [ مفعولا لأجله ]
    8- أقرأ فى المساء قصة من قصص البطولات وقصص خيالية. [ حدد المعطوف وبين علامة إ
    مُشاطرة هذه المقالة على: Excite BookmarksDiggRedditDel.icio.usGoogleLiveSlashdotNetscapeTechnoratiStumbleUponNewsvineFurlYahooSmarking


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس سبتمبر 21, 2017 1:15 pm